أخبار عاجلة

46ألف طالبا جامعيا من 111 دولة يدرسون في الأردن

46 ألف طالبا جامعيا من 111 دولة يدرسون في الأردن

46 ألف طالبا جامعيا من 111 دولة يدرسون في الأردن
جو 24 :

تضم مختلف مؤسسات التعليم العالي في الأردن أكثر من 46 ألف طالب وطالبة من 111 دولة عربية وأجنبية، وفق مدير وحدة تنسيق القبول الموحد والناطق باسم وزارة التعليم العالي مهند الخطيب.

وقال الخطيب إن أحد أهم الملفات التي تعنى بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هو ملف استقطاب الطلبة الوافدين للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الأردنية سواء الرسمية أو الخاصة.

وأكد الخطيب أنه في العام الجامعي الحالي 2023-2024 يوجد أكثر من 46 ألف طالب وطالبة من 111 دولة عربية وأجنبية يدرسون حاليا على مقاعد الدراسة في مختلف مؤسسات التعليم العالي ويمثلون ما نسبته 12% من إجمالي عدد الطلبة على مقاعد الدراسة.

وأشار الخطيب إلى أن الوزارة قامت في نهاية العام 2022 بالتنسيق مع شريكها الاستراتيجي “هيئة تنشيط السياحة” بإعداد خطة استراتيجية لاستقطاب الطلبة الوافدين للأعوام 2023 -2027، والتي تم اعتمادها من مجلس الوزراء وبدأت الوزارة في عملية التنفيذ، كما تم تشكيل لجنة دائمة في مجلس التعليم العالي برئاسة أمين عام وزارة التعليم العالي تحت مسمى لجنة استقطاب الطلبة.

وبين الخطيب أن الوزارة حاليا تعمل جاهدة بالتنسيق مع هيئة تنشيط السياحة والقنصلية الأردنية في مدينة أربيل في كردستان العراق لعقد ملتقى جديد للتعليم العالي الأردني الكردستاني والذي ستشارك فيه 21 مؤسسة تعليم عال أردنية بهدف توقيع اتفاقية أو مذكرة تفاهم بين وزارتي التعليم العالي الأردنية والكردستانية بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات جانبية بين الجامعات الأردنية والكردستانية.

الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مأمون الدبعي، قال إن الوزارة ماضية نحو فتح آفاق جديدة أمام الجامعات الأردنية، واستقطاب الطلبة الدوليين، وفقا لاستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وثمن رؤساء جامعات الجهود التي تبذلها وزارة التعليم العالي لمد جسور التعاون مع مختلف المؤسسات الأكاديمية في مختلف دول العالم، ومساعيها لتجويد التعليم العالي في الأردن.

المملكة

شاهد أيضاً

الأرصاد تكشف تطورات الحالة الجوية في المملكة التفاصيل:

المملكة تشهد ارتفاع على درجات الحرارة اليوم الوكيل الاخباري – يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *